1. قارئ متردد (على المكتبة). مستفيد
2. عميل. زبون
3. في البرمجة الموجة للكائنات
object-oriented programming، عضو
في مجموعة يستخدم خدمات مجموعة أخرى لا تنتمي إلى جماعته (راجع:
inheretance (1)).
4. عملية، كما في برامج الكمبيوتر، تطلب خدمة من برنامج آخر. فمثلا،
في برمجية لتنسيق الكلمات قد يستدعى برنامج للفرز تابع لبرنامج آخر. والبرنامج
العميل الذي يطلب الخدمة يستعمل البرنامج الآخر دون "معرفة" تفاصيل العمليات التي
يقوم بها البرنامج الآخر (راجع:
child, descendant (2))
5. في الشبكات، يكون العميل عبارة عن محطة تشغيل
workstation
في شبكة ذات معمارية من طراز العميل/الملقم client/server
architecture
تقوم بمعظم العمليات التجهيزية. وقد تشير أيضا إلى البرمجيات
software
الموجودة في إحدى المحطات والتي تطلب خدمة من
محطة أخرى على الشبكة. ومحطات العملاء يطلق عليها "محطات تشغيل
workstations" لتميزها عن الكمبيوتر ملقم الملفات
file server.