http://www.elshami.com

copyright
حق النشر والتأليف

الاختصار:  C

الرمز:  ©

حق الملكية الذي يحمي مصالح المؤلفين أو المبدعين عن أعمالهم المنشورة على وسائل مادية ( أو الشخص أو الهيئة التي مُنِحت حق النشر والتأليف) وذلك بمنحهم إمكانية التحكم في عمليات الاستنساخ  reproduction، والنشر  publication، والاقتباس  adaptation، والعرض  exhibition، أو الأداء.
والأعمال التي يحميها هذا الحق تكون موجودة على وسائط كثيرة ومتعددة مشتملة على الأعمال الأدبية، والأعمال الموسيقية مع الكلمات المصاحبة لها، والأعمال الدرامية مع ما يصاحبها من موسيقى، والأعمال الإيمائية  pantomimes  والأعمال الراقصة، والأعمال المصورة والرسومات وأعمال النحت، والأعمال السينمائية والأعمال السمعية البصرية، والأعمال المعمارية. ولا يحمي حق النشر والتأليف الأفكار والإجراءات وأساليب العمليات والمفاهيم والمبادئ، إنما يحمي فقط مظهرها المادي.
وهذا الحق يتم بمقتضاه حصول منشئ العمل الفكري (كتاب، مقالة، قطعة موسيقية، برمجية كمبيوتر، الخ) على مجازاة عن استهلاكه لقدرته الإبداعية أو التخيلية. وهذا الحق يحمي منشئ العمل من عمليات القرصنة والاستغلال بواسطة فرد آخر أو جهة أخرى لم تساهم أصلا بأي مجهود من أي نوع في إنشاء العمل الذي يحميه هذا الحق. وفي الكثير من الدول يتمتع منشئ العمل بحق النشر فور وضعه على وسيط ملموس (مثل: الورق أو الملفات المحفوظة على دسك أو على شريط كاسيت أو على شريط فيديو). ومع تنوع وسائط النشر واتساع الأسواق التجارية لتشمل العالم بأكمله، ومع ظهور الإنترنت واستخدامها المتزايد، تأثرت قوانين حقوق النشر كثيرا وخصوصا في الاتفاقات الدولية. ولقد وضع التقدم التكنولوجي، في مجال الكمبيوتر وقواعد البيانات وتسجيلات الفيديو، قوانين حق النشر والتأليف موضع الاختبار. إذ توجد حاليا أربع فئات لها مصالح مشتركة في هذا المجال، وهي: المنشئ الرئيسي للعمل، والناشر أو الموزع، والمستفيد أو المستهلك، والمجتمع ككل. ولقد جاء في المادة 27/2  في بيان حقوق الإنسان:

The Universal Declaration of Human Rights (Article 27/2) “Everyone has the right to protection of the moral and material interests resulting from any scientific, literary or artistic production of which he is the author.” 

‘كل فرد له حق الحماية للمنافع المعنوية والمادية الناتجة عن أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني، يكون هو مؤلفه’.

وهذا الحق القانوني المقصور على مؤلف العمل يتعلق بنشر أو إعادة نشر وبيع كل من المادة والشكل، للعمل الأدبي أو الموسيقي أو الفني. وهو صالح لمدة زمنية محددة وبمقتضاه لا يسمح باستنساخ كل العمل أو جزء منه بدون تصريح من صاحب الحق. ورمزه يوضع غالبا على ظهر صفحة العنوان، أو على شريط الفيديو، أو على القرص المدمج أو القرص المرن، هكذا  © . ولكن عدم وجود هذا الرمز لا يحرم منشئ العمل من الحماية بموجب هذه الحق، إلا أن وجوده يؤكد قوته القانونية. وهذا الحق تلتزم به الدول التي وقعت على حقوق النشر في المؤتمرات الدولية مثل  Berne Convention. ولكن هناك وجهات نظر في هذا الشأن. فوجهة النظر الأوروبية تعتبر حق التأليف حقا طبيعيا لمنشئ العمل. بينما يعتبره القانون الأمريكي امتيازا يمكن نقل ملكيته من مالك لآخر كما يمكن توارثه، أي أن القانون يُمنح لمؤلف العمل والورثة أو من يعينهم أو يصرّح لهم بنشر أو إعادة انتاج العمل، وهكذا فقد لا يكون مالك حق النشر والتأليف هو منشئ العمل.

See also click-wrap license; compulsory rights; derivative workfair use; first sale doctrine; General Public License; intellectual property; moral rights