1. مجسم صناعي ذو ثلاثة أبعاد
realia، أو نسخة مطابقة له، أو عينة من وحدة موجودة
في الطبيعة.
2. أية معلومات أنشئت بواسطة تطبيق
application
خاص بنظام "ويندوز" (مثل:
Microsoft Excel)
يمكن ربطها
link
أو تضمينها
embed
في مستند أنشئ بواسطة تطبيق آخر (مثل:
Microsoft Word).
3. في الحاسب، في ربط الكائنات وتضمينها
object linking and embedding
(OLE)،
يكون الكائن عبارة عن أي مجموعة من البيانات التي يختارها العميل، مثل بلوك
من نص، أو مجموعة من الخلايا المستخرجة من جدول بيانات إلكتروني
spreadsheet،
أو رسمة أو تخطيطة
chart
أو صورة. هذه البيانات يمكن تضمينها؛ يعني دمجها أو ربطها بوثيقة أخرى
يكون قد أنشأها برنامج تطبيقي مختلف. فمثلا، إذا علّمت مجموعة من الخلايا
في جدول إلكتروني مثل
Microsoft Excel،
ثم قصصتها أو عملت منها نسخة، ثم نقلت الخلايا المقصوصة إلى نص وثيقة
أنشأها منسق الكلمات
Microsoft Word،
فإن تلك المجموعة من الخلايا والبرامج الإجرائية الكفيلة بتشغيلها؛ يعني
باختصار ذلك الكائن
object،
سيندمج في الوثيقة التي أنشأها منسق الكلمات. ليس هذا فقط، بل إنك لو غيرت
القيم الموجودة في الوثيقة الأصلية في
Excel،
ستتغير القيم المقابلة لها في الجزء الذي نقلته إلى
Microsoft Word.
4. أي وجود منفصل ومتميز، مثل أي شئ له تكوين مميز يمكن أن يظهر على الشاشة
في برنامج تشغيل مثل
OS/2 or Windows،
يمكن أن يعامل على أنه كائن
object،
مشتملا على ما يلي:
أ) كائنات البرامج، التي تمثل برامج تطبيقية
applications
مثل برامج تنسيق الكلمات، أو جداول البيانات الإلكترونية، وغيرها.
ب) مجلد كائنات
folder
objects،
يمثل مجموعات لكائنات أخرى. فالمجلد قد يمثل دليلا
directory
يحتوي على مجموعة من الملفات
files،
أو أنه قد يمثل مجموعة برامج. كما أن المجلدات قد تشتمل على مجلدات أخرى.
ج) كائنات ملفات البيانات، وهي تشتمل على معلومات، مثل النصوص، والمذكرات،
والخطابات، وجداول البيانات الإلكترونية، والمرئيات والسمعيات.
د) كائنات الأجهزة، مثل الطابعات
printers،
وأجهزة الفاكس، والمودم، والراسمات
plotters،
ومحركات الأقراص المدمجة - ذاكرة القراءة فقط CD-ROM.
وفي البرمجة الموجهة للكائنات
object-oriented programming،
يتألف البرنامج من مجموعة كائنات ذات علاقة ببعضها، ولكن كل كائن قائم
بذاته حيث يتألف هذا الكائن من كود وبيانات.
والنظم الموجهة للكائنات
object-oriented systems
تقدم حلولا لإنشاء التطبيقات، كما تقوم ببناء نظم تشغيل، واختزان
البيانات. ومن خصائص النظم الموجهة للكائنات ما يلي:
أ) في قواعد البيانات، يكون الكائن
object
عبارة عن وجود تجريدي، مثل الأشخاص المسجلين في قاعدة بيانات للعملاء، أو
المؤلفين المسجلين في قاعدة بيانات ببليوجرافية، أو الفواتير في نظام
محاسبي، أو الطابعات والخادمات
servers
في قاعدة بيانات خدمات الدليل بالشبكة
network directory.
ب) يحتوي الكائن على بيانات
data
ومجموعة من البرامج الإجرائية
procedures
التي عندما تُنَشّط، تبدأ في تجميع التقارير عن البيانات الموجودة بالكائن.
ج) تحتوي الأنظمة الموجه للكائنات على أقسام رئيسية
classes
وأقسام فرعية
subclasses
متفرعة من تلك الأقسام الرئيسية. وبعد تحديد القسم يكون هذا القسم بمثابة
نموذج معايرة
template
لإنشاء كائنات أخرى في هذا القسم. فمثلا، قائمة الجرد في مخزن للحاسبات
سيكون بها قسما يسمى الكمبيوترات .
د) أما القسم الفرعي فهو تخصيص في البنية الهرمية. فمثلا، الكمبيوتر
المحمول سيدرج تحت القسم الرئيسي الكمبيوترات في قائمة جرد مخزن
الكمبيوترات.
هـ) الوراثة
inheritance
هي خاصية هامة في هرمية التقسيم. فأي قسم فرعي ينشأ تحت القسم الرئيسي سوف
يرث خصائص القسم الذي تفرع عنه، كما قد تكون له خصائص معينة خاصة به.
ووراثة الخصائص تسهل تطوير النظام حيث أنها تخلق كائنات يمكن إعادة
استخدامها.
و) تفاعل الكائنات مع بعضها البعض عن طريق إرسال رسائل
messages
لتنشيط الإجراءات التي تتضمنها الكائنات.
ز) الكائنات تكون متعددة الأشكال
polymorphic،
بمعنى أن الرسالة قد تنشط بطريقة تختلف باختلاف الكائنات التي تقوم
بتنشيطها. فمثلا، إصدار أمر بطبع كائن العميل سوف يطبع اسم العميل
وعنوانه، بينما إصدار أمر لطباعة كائن الفاتورة، سوف يطبع الفاتورة.
والمستخدم الي يصدر أمر الطباعة لا يحتاج لمعرفة التفاصيل عن كيفية قيام
الكائن بالطبع.
والمعلومات في الكان تكون مغلفة (مكبسلة
capsulated)
ولا يمكن تغيرها بتنشيط برامج الإجرات التي ينتمي ليا هذا
اكائن. وأي وجود خارج عن الكائن لا يمكن بمفرد أ تخى ت الإجراءات
يغير البيانات الداخلية بالكائن. وهذا يخلق بيئة شديدة الإحكام يمكن
صيانتها وبناء برامج تطبيقية حولها.
ولأن الكائنات تحتفظ بالبيانات في مداخل على شكل حقول
fields،
فيكون بالإمكان مقارنة الكائن بتسجيلة
record
في قاعدة البيانات، ولكن هنا يتوقف وجه التشابه بينهما. فالكائنات لها
إجراءاتها الداخلية الخاصة بها التي تتعامل مع البيانات التي تحويها، في
حين أن أي تحوير في أي قاعدة بيانات علاقية
relational database
تتناولها برامج إجرائية خارجية. وهذا ما يعطي الكائن نوعا من الاستقلال.
فإذا نقلت الكائن، فإن البرامج الإجرائية تحتاج إلى أن تستخرج معلومات
حركتها مع الكائن المتحرك. فإذا حركت مجموعة من الخلايا من جدول بيانات
إلكتروني
spreadsheet
إلى منسق كلمات مثل
WordPerfect،
فإن البرامج الإجرائية الخاصة بالخلايا سوف تنتقل مع الخلايا إلى منسق
الكلمات.
وهناك لغة برمجة موجهة للكائنات
object-oriented programming
language،
ونظم تشغيل موجهة للكائنات
object-oriented operating
systems،
كما أن هناك قواعد بيانات موجة للكائنات
object-oriented databases.
فالكائن قد يكون وحدة برمجية
module
داخل لغة البرمجة الموجهة للكائنات، والتي تحتوي على كود يمكن أن تستخدمه
الكائنات الأخرى، وذلك بهدف تبسيط إنشاء البرامج.
وقد يكون الكائن مجموعة من المعلومات في ترتيب هرمي مثل قاعدة بيانات خدمات
الدليل في برامج تشغيل شبكة نوفيل
Novell Netware 4.x Directory
Services-NDS.
فالدليل في شبكة نوفيل يتألف من أوعية
containers،
وكائنات فرعية. والأوعية تحتوي على أوعية أخرى أو كائنات فرعية، وهي التي
تمثل الوحدات الفعلية مثل، مستخدمي الشبكة
users،
والطابعات
printers،
والخادمات servers،
ومجلدات البيانات
data
volumes.
وكذلك فإن الوثائق المعقدة تتألف من كائنات أنشأتها برامج تطبيقية أخرى.
فقد تتألف الوثيقة من كائنات نصوص وكائنات رسومات وكائنات جداول بيانات
إلكترونية. والربط والتضمين للكائنات في نوافذ ميكروسوف
Microsoft Windows Object
Linking and Embedding-OLE
هي مثال عملي على صفات الوثائق المعقدة وهو يسمح بقص النصوص والرسومات
وغيرها من التطبيقات المختلفة ثم تجمعها معا في وثيقة واحدة مع البرامج
الخاصة بها.
5. يشير المصطلح أيضا إلى
object code (machine readable
code)
في البرمجة الموجهة للكائنات، حيث يشتمل الكائن على برامج روتينية وبيانات
تعامل ككائن منفصل يتميز بكونه وحدة متفردة
discrete
وقائمة بذاتها.
فالكائن عبارة عن بلوك من المعلومات مأخوذ مثلا من جدول بيانات إلكتروني
spreadsheet،
أو رسم فني
graphic
من برنامج للرسم، أو مقطوعة نغمية من برناج مسموع.
See also artifact;
class; data
object; digital object;
item; material;
module;
object-oriented programming;
realia;
replica;
resource; specimen